يدوعس

%95 من السعوديات و 92% من السعوديين شيء عجيب

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تخرجِ علينا كل فترة جهه اعلاميه بإستقصاء عن مجتمعنا السعودي

وهذا طبيعي في اي دوله لكن عندما تكون النية من هذا الاستقصاء مبطنه و سيئه او مخادعه

وتكون النتائج لا تعكس الواقع (ومنها ما هو ساذج) ولا تمت الى المجتمع بصله فهذا امر خطير

وعلى سبيل السخريه نجد:

  • 95% من السعوديات يحبون اكل الجراد بالفلفل
  • 93% من السعوديين يمضون 6 ساعات في تلميع كفرات السياره
  • 88% من الفتيات السعوديات لا يعرفن معنى كلمة دله
  • %98.5 من الشباب السعودي ما يلبسون طاقيه

الكثير من المنظمات والهيئات تعتمد على الاستبيان كمصدر للوقوف على موضوع او مجتمع او ظاهرة معينه وتقييمها وتقديم الحلول والتصورات والاقتراحات. فما يتم نشرة يعتبر مرجع لتقييم مجتمعنا (علما اننا لا يعنينا تقييمهم) ولكن الغير مقبول ان الصورة التي تطرح عنا هي خاطئه

  • فهل يحق لهذه الجهات الاعلاميه عمل هذة الدراسات واستخدامها لأغراض تسويقيه بحته لها وإعطاء نظرة مشينه/خاطئه عن مجتمعنا؟
  • اليس من المفروض طرح السبب من هذة الدراسه او البحث و تفنيد طريقة الإستقصاء و الفئات التي شملتها و العدد الفعلي لمن تم اشراكهم بها بدلا من وضع نسبه فقط!
  • وهل يحق نشر هذة النتائج وخصوصا انها تمثل المجتمع بأكمله للعامه رغم عدم توثيقها من وزارة او مصدر حكومي؟
  • وما هو دور وزارة الاعلام من هذه الامور وإلا حريه اعلاميه؟
  • الم تسأل نفسك/نفسكِ عند الإطلاع على استبيان معين بأن هذا استبيان لا يمثل المجتمع الذي اعرفه واعيش به

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: