يدوعس

للأسف … حصدنا ما لم نزرع

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ حافل بالمفاهيم

و بمرئيات سبقنا اليها امم

و مما يتصدر إحدى تلك الحقب و بجدار هذه العباره

ز ر ع … ح ص د

و هذه مما تغذينا عليه و ما رأيناه حولنا

فكل قد حصد ناتج ما زرع

و تدور الأيام و تأتينا متغيرات تنقض ما درسنا

و تقوِّض ما رفعنا

و تهدم ما دعمنا

و تجتث ما عهدناه

فالناس اصبحوا يحصدون عكس ما يزرعون

يقول الشاعر

إن الذي زرع الإباء لقومه *** أودى به قبل الأوان حصاد

فبالرغم من اننا لم نحصد شيء قبل اوانه

أو كلما نبت الصلاح بأرضنا *** نبتت مناجل للفساد حداد

و هذا البيت بحد ذاته قصص و روايات

يقول المثل إنك لا تجني من الشوك العنب

و لكن رأينا من قد جنى من العنب شوكا

فنتعلم و نعلم بحرمة الرشوه

و نجد اليوم جيلا تربى على حرمه ذلك قد اصبح لها مبيحا

و ليس عن ذلك متكتما بل صريحا

و نتعلم حرمه قتل النفس إلا بما حكم الله به

و لا يكاد يمر مشرق و مغيب إلا و تسمع عن من تجاوز ذلك

لأتفه الأسباب من مال او شهوه

و نتعلم الحدود و المحارم

و تجد من يسعى لخلها و كشف سترها بحجج

اقل ما ياقال عنها انها ساقطه

و نتعلم الوفاء بالوعد و العهد

و لا عهدا ابقينا و لا وعدا اسدينا

و نتعلم اهميه قول الحق

و ننطق به بيننا و إذا بدينا بين القوم و عليتهم

بتنا كمن لا يرى و لا يسمع و لا يتحدث

ــ

تزعزع زمان: ز ر ع *** ح ص د

و تمكن زمان: ق ا ل *** ف ك ذ ب


نسأل الله السلامه و الصلاح

6 تعليقات

Subscribe to comments with RSS.

  1. صدقت والله إنهم يعلموننا ملا لا يعينوننا على فعله، مصداقية التعليم في المنزل والمدرسة انعدمت ولذا انعدم احترام المعلم والعلم والمتعلم

    موفق دائما

    واحيلك إلى هنا
    http://abulfotoh.com/blog/2009/01/18/izdwagia/

  2. يدوعس said, on 2010/08/10 at 8:28 ص

    محمد أبو الفتوح غنيم
    سيعد بتواجدك
    و للأسف باقون على مسيرة ليسة لها معالم مشرقه
    و لكننا نأمل في تحسن ذلك و قريباً

    بوركت

  3. المتمرد said, on 2010/08/10 at 6:14 م

    للاسف الشديد ان هذا هو زمن الكاذب والسارق والراشي و … و …

    أما إن صدقت فأنت طيب لا تعرف كيف تاخذ حقك

    وأما إن عففت عن السرقة فأنت حبيب لا تعرف تستغل الفرص

    وأما……

    وأما……

    تقبل مروري وتحياتي،

  4. سيدة الكلمة said, on 2010/08/14 at 2:52 م

    نتأسف كثيراً يااسيد ولكنهُ واقــع ولا بد منــه …
    اترقب جديدك دائماً …

    في حفظ الله

  5. يدوعس said, on 2010/08/25 at 10:38 م

    المتمرد
    حياك الله
    نعم الصادق هالأيام حبيب و ربما دلخ

    زمن تغير فغير الكثير رغماً عنهم

  6. يدوعس said, on 2010/08/25 at 10:41 م

    سيدة الكلمة
    الله المستعان

    شاكر تواجدك


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: